recent
أخبار ساخنة

قصص قبل النوم - قصة الثلاث حبات

ما أجمل تلك القصة التي نرويها لاطفالنا قبل النوم ، لترسخ في عقولهم فكرة وهدفا ساميا ، لتعلمهم شيء وفكرة جديدة دون ألزامهم بتنفيذها ، لتترسب في عقلهم الباطن ليحاولوا تحقيقها إنها حقا شيء هام ومفيد أن تقص على مسامع طفلك حكاية مفيدة لها هدف وغرض قبل أن ينام ليحلم بها في نومه ويحاول تحقيقها.

قصة الثلاث حبات

كان ياما كان يا سادة يا كرام ما يحلى الكلام إلا بذكر النبي عليه الصلاة والسلام، كان يوجد حطاب فقير جدًا يعيش مع والدته في كوخ صغير وكانت جميع الناس تحب الرجل الحطاب لأنه كان رجل طيب ومحترم.



وذات يوم استيقظ الحطاب من نومه مثل كل يوم، وارتدى ملابسه وحمل أدواته وذهب إلى الغابة حتى يبحث عن الحطب، وعندما وصل الحطاب الطيب إلى الغابة إلتقى برجل عجوز يقف تحت الشجرة فسأله الحطاب: أنت بتعمل إيه هنا لوحدك تحت الشجرة؟
فصمت الرجل العجوز وهو ينظر إلى الحطاب ورد قائلًا: ممكن بعد إذنك تجيب لي ميه اشرب، ولأن الحطاب رجل طيب ويحب مساعدة الناس، ذهب إلى البئر  الموجود في منتصف الغابة وأحضر إلى العجوز ماء وقال له، إتفضل الميه.
أخذ الرجل العجوز يشرب الماء وعندما انتهى شكر الحطاب وأعطاه ثلاث حبات من القمح، فتعجب الحطاب من تلك الهدية الغريبة وقال للعجوز: وأنا هعمل إيه بقا بال3 حبات قمح دول؟، فرد العجوز قائلًا: متستغربش أوي كدا ومتضحكش عليهم دي الحبة الواحدة منهم تشفي من أي مرض مالوش علاج.
وبدون أي مقدمات اختفى الرجل العجوز، فأخذ الحطاب الثلاث حبات وذهب حتى تاه في طريق لا يعرفه حتى وجد نفسه في بلد غريبة لم يذهب إليها من قبل.
وبينما هو يسير في الشوارع، سمع الناس فجأة تقول أن الملك قد أصيب بالعمى وقد أعلن عن مكافأة  مائة جمل محملة بالذهب لمن يشفيه أو يذهب عن العمى، ولكن من سيحاول وسيفشل في محاولاته سوف يقتله الملك.
ووقتها تذكر الحطاب الثلاث الحبات التي قد أعطاها له العجوز وكلام العجوز عنهم، فقرر الحطاب وقتها أن يتوكل على الله ويذهب إلى الملك، وعندما دخل الحطاب على الملك قال له: أن جاي أشفيك من المرض اللي عندك، فرد الملك قائلًا: لو فشلت هقتلك.
فوافق الحطاب على كلام الملك فمنح الحطاب للملك حبة من القمح وبالفعل شُفي الملك من العمى، فأمر الملك جنوده أن يعطوا للحطاب المكافأة، وبعدها خرج الحطاب من القصر وذهب وهو في طريقه يمشي بالصحراء وجد كلبة عمياء ومعها صغارها فرمى لها حبة من القمح فشُفيت.
فقال يحدث نفسه: أنا كده معايا حباية واحدة بس هعمل بيها إيه؟، ثم أكمل الحطاب طريقه وبينما هو يسير في طريقه هجم عليه مجموعة من قطاع الطرق يريدون أن يسرقوا منه المكافأة التي قد أعطاها له الملك ولكن أسرعت الكلبة التي قد عالجها الحطاب بالدفاع عنه هي وصغارها.
وواصل الحطاب طريقه حتى وصل إلى والدته الفقيرة ووجد بها ألم في عينيها وأنها تريد أن تأكل، فأعطاها الحطاب حبة القمح المتبقية فشُفيت وشعرت بالشبع، وعاشوا في سعادة ورخاء.
google-playkhamsatmostaqltradent